عالم Counter Strike





لتتمكن من التحميل بسهولة
قم بتسجيل الدخول أو التسجيل إن لم تكن لاعبا في المنتدى
يسعدنا أن تنضم للاعبي الكونتر سترايك العرب
شكرا
إدارة المنتدى

... تابعنا على صفحة الفيسبوك ...

عالم Counter Strike

أكبر منتدى عربي للعبة العالمية Counter Strike


ماهو الــ UEFI وما الفرق بينه وبين الــ BIOS

شاطر
avatar
Zevik
V . I . P
V . I . P

إسم اللاعب : olofmeister
البلد : السعودية
المشاركات المشاركات : 3512
نقاط التميز نقاط التميز : 4822
خبرة اللعب خبرة اللعب : 19/20
العمر العمر : 30
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 26/09/2013
السمعة : 95

default ماهو الــ UEFI وما الفرق بينه وبين الــ BIOS

مُساهمة من طرف Zevik في الأربعاء يوليو 02, 2014 1:22 am

[rtl][/rtl]


إذا كان الجميع يعرف دور البيوس BIOS فإن اغلب مهووسي الحاسوب يمكن انهم لم يسبق ان تعرفوا على الــ UEFI رغم ان شركة آبل قد طرحته قبل عدة سنوات في حواسيبها لكن مع اجهزة الــ PC يبقى إدماج الــ Unified Extensible Firmware Interface وتعويضعها بـالبيوس امر لازال جديدا ! 


لكن قبل ان اعرفك بماهو الــ UEFIدعني اولا اذكرك بدور البيوس BIOS.
[rtl][/rtl]



الــ BIOS وهي إختصار لــBasic input output system  تعتبر ذاكرة ميته اي انه لايمكن تسجيل وحذف بيانات بها كما هو الشأن بالنسبة للرام RAM حيث يمكن للحاسوب ان يقوم بتسجيل بيانات وحذف اخرى ، فالبيوس هي عبارة عن IC من فئة 16 بت يتوفر على 1 ميغا رام،  يقوم بالتحكم في جميع قطع الهاردوير في الحاسوب ويمكن من خلالها إعداد هذه القطع من خلال نافدة الإعدادات التي تظهر عند بداية تشغيل الحاسوب (أنظر الصورة) كما تعتبر البيوس من اهم مكونات اللوحة الام في الحاسوب كما انها اول قطعة في الحاسوب تشتغل عندما تنقر على زر تشغيل الحاسوب ، فهي تتاكد من ان جميع القطع الاخرى المرتبطة بالحاسوب تعمل ،كما تقوم بقراءة إعداداتها ... قبل ان تسمح بالإنتقال من وضع read only memory  إلى وضع الـ  random access memory  حيث يظهر لوجو نظام الشغيل  وذلك من خلال قراءة معلومات الــ MBR في القرص الصلب من طرف الــ  BIOS لكي تستطيع تحديد من اي قسم في القرص الصلب يتواجد عليه نظام التشغيل . 

جيد الآن فهنما دور البـيوس BIOS للنتقل الان ونتعرف على الــ UEFI والذي يعتبر خليفة البيوس .
مع التطور التكنولوجي الذي لحق قطع الهاردوير ، وذلك كونها انا اصبحت تعمل على معالجة البيانات اكثر من سابقتها ، كمعالجات 32 و 64 بت فإن البيوس بمدى معالجة يصل إلى 16 بت اصبح من المستحيل ان يساير البيوس هذا التطور التكنولوجي ، كما ان بعض الثغرات الامنية في البيوس والتي تجعل هذا الاخير سهل التجواز عن طريق إستعمال بعض ادوات الـ bootkit والتي تجعل الهاكر من السهل ان يدخل على نظام التشغيل رغم حمايته بباسورد كذلك البيوس . جعل من هذه التقنية تطور تكنولوجي حقيقي يغطي إحتياجات المستخدمين في مجال السرعة وكذلك الحماية .
[rtl][/rtl]

ومن اهم الإختلافات بين الـ bios و الــUEFI اولا نافدة الإعدادات ، فإذا كانت بعض الشركات تحرص على الا يكون شكل نافدة إعدادات الــ  BIOS مختلفتا عن الــ  UEFI فإن بعض الشركات الاخرى توفر نافدة إعدادات مغايرة جدا لنافدة إعدادات البيوس .

الاقراص الصلبة و الإقلاع .
اولا البيوس هي محصورة في التعرف على الاقراص الصلبة بمساحة لاتتجاوز 2.2 تيرابيت وهذا يعني ان الاقراص الصلبة التي تتجاوز هذه المساحة لايمكن للبيوس التعرف عليها ، اما بالنسبة للـUEFI فهو قادر على التعرف على الاقراص الصلبة التي تصل مساحتها إلى حدود 9.4 زيتابايت اي 1024 جيغا بايت مضوربة في 3  1024GB X 1024 GB X 1024 GB !!!  وهذا رقم كبير جدا كما لاحظت . 
كما ان البيوس فهي تدعم الــ  MBR الاخير الذي يقبل تقسيم القرص الصلب إلى 4 وحدات partition (لايمكنك تقسيم القرص الصلب إلى اكثر من 4 وحدات) اما مع الـ UEFI التي تعتمد على (GUID Partition Table (GPT فهي يمكن ان تقبل تقسيم القرص الصلب إلى عدد لانهائي نظريا ، اما ميكروسفت فهي تحصر هذا الرقم في 128 .  غير ذلك فقد تم تحسين إمكانيات الإقلاع (boot) بشكل كبير سواء من الشبكة او من القرص الصلب .



دعم كبير للاجهزة  الحديثة التي تعمل على 64bit Firmware
وهذا يعني ان الــUEFI يمكن ان تدعم إستعمال كمية كبيرة من الرام للمعالجات الاكثر تعقيدا كما يمكن ان تدعم إلى حدود 17.2 بليون جيغابيت من الرام في إقلاع الويندوز مما يجعل إقلاع الويندوز يكون بسرعة اكبر من تشغيل تلفازك ! 


ميزة  secure boot 
حيث تم تحسين حماية الإقلاع بواسطة بعض الأنظمة التي يسطلح عليها بــ secure boot والتي يمكن بواسطتها تجاوز حماية الإقلاع كما ان الــ secure boot تاتي بخاصية اجمل وهي حمايتك من الڤيروسات والبرامج الضارة التي تستهدف الويندوز

    عالم Counter Strike
    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أغسطس 21, 2017 10:46 pm